يوجد الكثير من الشعراء في بلادنا العربية وكل دولة ومجتمع وقبيلة تفتخر بشعرائها حتى في زمن الجاهلية كانت القبيلة التي يولد بها شاعر تتباهى وتمجد شاعرها وتحتفل به وتباهي به القبائل الأخرى وهذا لأهمية الشعر ومداه اللامتناهي في الروحية العربية.
تطورَ الأمر تدريجياً لتعلق القصائد الدرية على الكعبة المشرفة لما يرونه تكريماً وتشريفاً عظيما للنص الشعري المحلّق و وصولاً إلى يومنا هنا يتخذ الشعر مكانة عالية بالوطن العربي والعالم فلو رجعنا للتأريخ العربي تحديداً لوجدنا أن الشعر هو الذي حفظ لنا الأحداث التاريخية التي لولاه لكان أغلبها مزيفا.
ونحن اليوم نعيش في عالم التواصل الاجتماعي الذي دخل إلى تفاصيلنا الصغيرة وتعرفنا على شعراء العرب من كل البلاد قاطبة وعرفونا أيضاً وأصبحت الجسور متاحة للعبور لجميع الأدباء ومن خلال التعارف الجدي فأعيد للمهرجانات بريقها ومكانتها من خلال توثيقها إعلامياً بالصوت والصورة والصحف وصولاً للمنشورات.
وأنا عن تجربتي العتيقة بالمهرجانات بالعراق وغيره من الدول العربية أجد من المستحيل دعوة جميع الشعراء لمهرجان واحد وغالباً ما يقع ضغط شديد على المنظمين وتتم مهاجمتهم بسبب عدم إرسال الدعوات للجميع ولو عدنا إلى المنطق وأقولها بثقة عالية لا يمكن دعوة الجميع لمهرجان واحد فهذا أمر بالغ التكلفة ولا يمكن استيعاب ألف شاعر مثلا بمهرجان واحد فالكل يريد أن يشارك والكل يريد أن يقول والكل يريد أن… إلخ.
وبحياتي لم أهاجم مهرجانا ما لأنه لم يوجه لي الدعوة لأنه واجهتنا التي نحب.
أما عن سوء الإدارة وغيرها أنا واثق جدا و متأكد أنه لا أحد يقصد أن يدير الأمور بشكل سيء لكنها تحدث بدون نية وهذا أمر مؤكد.
لذا الخوض في هذا الأمر يقلل من قيمة البلد ثقافيا وإداريًا.
ومن هنا أوجّه نصيحة للمنظمين بأن لا يكرروا أسماء المدعوين.
ونصيحة للغاضبين صبّوا جام غضبكم على القصيدة لتخرج عصماء ولا تساهموا بتشويه صور بلادكم الجميلة.



One Response
أحسنتم وبوركتم التشخيص الناقد أخي العزيز.. المشكلة أن أكثر المتهافتبن على المشاركة في المهرجانات ليس الدافع الحقيقي لديهم المشاركة إنما أمور أخرى شخصية وقتية مصلحية أبعد ما تكون عن الهدف النبيل لإلقاء القصيدة.. وإلا ما سر تقديس المهرجان الذي دُعي إليه وامتداحه بعد ذلك في حال دعوته، أما إذا لم يدع من المهرجان نفسه فهنا تجد ذلك الشخص الذي قدسه وأسبغ عليه من صفات العظمة، يصب عليه اللعنات ويصف أصحابه بأخس الأوصاف وأتعسها ويجعل من المدعوين كلهم كلابا تلهث وراء نزواتهم.. ؟!!